المشُاركة في خطة الرعاية الصحية

- تمكين المريض وعائلته من التواصل مع الفريق المعالج للحصول على معلومات كاملة ومحدثة بخصوص التشخيص والمعالجة المقترحة وفوائدها المتوقعة والنتائج المتوقعة ومعرفة البدائل الطبية المقترحة في حال وجودها والمضاعفات والمخاطر ونسبة احتمال نجاح المعالجة بلغة واضحة ومفهومة .
- التوضيح بشفافية إمكانيات الرعاية المتاحة في المنشأة الصحية للمرضى الذين يحتاجون إلى رعاية تفوق إمكانيات المنشأة وإطلاعهم على الخدمات الأخرى ومسؤولياتهم والسعي لتوفير ذلك مع الجهات ذات الاختصاص.
- معرفة أسماء المشاركين في تقديم الخدمة الصحية لهم وتخصصاتهم واسم الطبيب المسؤول عن العلاج ومتابعة الحالة قبل القيام بأي اجراء علاجي.
- إبلاغهم بوجود متدربين مرخصين في حال كانوا ضمن الفريق الطبي المعُالج.
- مناقشة الفريق الطبي حول المعلومات اللازمة قبل أي إجراء علاجي أو عملية وقبل التوقيع على نماذج الإذن الطبي ما عدا حالات الطوارئ التي تستدعي التدخل الطبي العاجل بما يتفق مع الأنظمة والقوانين المتبعة.
- إطلاع المريض حول نوعية التدخلات والأدوية والإشعاعات المستخدمة في العلاج وفعاليتها ومدى أمنها وسلامتها.
- توضيح أسباب نقل المريض إلى مكان آخر داخل أو خارج المنشأة الصحية قبل النقل مع إعطائه الإرشادات الضرورية.
- طلب أخذ رأي طبي آخر بالتنسيق مع الجهة المختصة بالمنشأة الصحية عند الضرورة.
- توضيح أسباب نقل أو تغيير رعاية المريض من استشاري إلى آخر .