وثيقة حقوق المرضى وذويهم

للمرضى وذويهم الحق في الرعاية الصحية:

- الحصول على الخدمة الصحية وفق الطب المبني على البراهين المناسبة والمستمرة والمنظمة والمتخصصة في كل مستوى من مستويات الرعاية، سواء وقائية او علاجية وفي الوقت المناسب وذلك طبقاً لسياسات وإجراءات أهلية العلاج وضمن طاقة المنشاة والقوانين المنظمة لعملها.

- المعاينة من قبل فريق طبي متخصص.

- توفر البيئة المناسبة التي تساعد المرضى على التكيف أثناء فترة العلاج بالمنشأة الصحية.

- اعطاء الأولويه في العلاج للحالات الطارئة وبدون تأخير

- تقديم الرعاية الطبية في التشخيص والعلاج والخدمات الاخرى بالصورة التي تحقق تطلعات ورضى المرضى قدر الامكان

- ضمان إلمام المريض أو الوصي القانوني بكافة المعلومات المتعلقة بالحالة والوضع الصحي بشكل وافي وواضح وبلغة مفهومة.

- وجود آلية مناسبة للتثقيف وتقديم الارشادات حول العلاج الدوائي والعلاجات الاخرى

- تلقي التقييم المناسب لتقييم الحالة وعلاج الالم

- تلقي وجبات طبيه ملائمة ومتناسبه مع الوضع الصحي

- المشاركة مع الفريق الطبي في الخطة العلاجية واتخاذ قرارات فيما يخص حالتك الصحية

- تزويد المريض بالتعليمات الخاصة بحالتك الصحية وذلك عند خروجك من المستشفى

- الحصول على مترجم (إن وجد) إذا شكلت اللغة عائقًا يحول دون فهم تفاصيل الرعاية الطبية الشاملة المقدمة للمريض

 

معرفة حقوق المرضى وذويهم ومسؤولياته:

- فهم وممارسة الحقوق بشكل تام , و توفير كافة الوسائل الممكنة داخل وخارج المنشأة للتعريف بوثيقة حقوق المرضى ومسؤولياتهم وتوفير نسخة الكترونية او ورقية عند الدخول إلى المنشأة او التسجيل فيها وفي أقسام تقديم الخدمات الصحية وأماكن الانتظار

 

تقديم الخدمات والرعاية الصحية المبنية على الاحترام والتقدير:

- تقديم الرعاية الصحية بصورة لائقة في كل الأوقات وتحت كل الظروف بما يكفل حفظ كرامتهم دون المساس بمعتقداتهم الدينية والمذهبية والروحية وخلفيتهم الثقافية والاجتماعية.

- التحلي بالآداب الإسلامية والاجتماعية المناسبة عند التعامل المباشر مع المرضى وذويهم من الناحية العامة، واستعمال اسم المريض الشخصي الموجود في الأوراق الرسمية ولا يعطى أي تعريف أخر.

- احترام حق المريض فيما يخص التعبير عن شدة الألم.

- تقديم الرعاية الكريمة للمريض في حالات الاحتضار والوفاة وحسن التعامل مع الجثمان.

 

الخصوصية والسرية:

- توفير الخصوصية والسرية عند مناقشة البرنامج العلاجي للمريض سواءً معه أو الوصي القانوني عليه.

- منع تسريب أو سوء استخدام أو تداول او الاطلاع على المعلومات الخاصة بالمريض سواء في الملف الطبي والمعلومات الطبية الخاصة بالتشخيص والتحاليل والعلاج لأي جهة أو شخص كان دون موافقة المريض أو الوصي القانون عليه ( فيما عدا ما تطلبه الجهات القضائية).

- منع الاطلاع على الملف الطبي للمريض لغير اعضاء الفريق الطبي المشرف على العلاج او من تخولهم ادارة المنشأة أو من يخولهم المريض او الوصي عليه او الجهات القضائية.

- منع مقابلة أي شخص للمريض لا علاقة له بتقديم الرعاية الصحية بما في ذلك الزوار.

- تهيئة أماكن التنويم والفحص والإجراءات الطبية واتخاذ جميع التدابير الممكنة للمحافظة على الخصوصية

- توفير الملابس المناسبة والأدوات الشخصية الضرورية للمريض.

- توفير أماكن انتظار للنساء والرجال مناسبة ومنفصلة.

 

توفير الحماية والسلامة:

- تقديم الرعاية الصحية في بيئة آمنة ونظيفة ومعقمة ومناسبة

- توفير الأدوات والآليات المناسبة لحمايتك من الاذى الجسدي والامراض والعدوى، كغسل اليدين وتوفير احتياطات السلامة قبل وأثناء الدخول أو النقل من وإلى وداخل مرافق المنشأة الصحية، وقبل البدء بأي اجراء طبي.

- تطبيق قواعد مكافحة العدوى التي أقرتها أنظمة وزارة الصحة لحماية المرضى من العدوى.

- التأكد من أن مقدم الخدمة يتبع ارشادات السلامة قبل واثناء وبعد القيام بالاجراء الطبي أو الفحص ويحق للمريض تذكيره بذلك أو طلب تغييره.

- التنبيه بجميع الوسائل التوضيحية التي يمكن للمرضى وذويهم فهمها قبل وأثناء الدخول إلى جميع الأماكن التي قد تعرض المريض وذويه إلى أذى كمناطق الإشعاعات والتصوير بالرنين المغناطيسي والأماكن قيد الإنشاء وأثناء القيام بعمليات التنظيف او التعقيم وغيرها.

- وجود سياسة لتوفير الأمن والأمان لحماية ذوي الإحتياجات الخاصة مثل الأطفال وكبار السن والنساء والمعاقين.

- حمايتهم من الاذى النفسي والتوبيخ والتأنيب والسباب من قبل أي موظف من منسوبي المنشأة الصحية.

- التزام الفريق الطبي بالتبليغ عن كافة حالات العنف الجسدي أو النفسي للجهة المعنية.

- توفير أماكن وآليات واجراءات ملائمة لحماية ممتلكاتهم من السرقة والتلف.

- معرفة سياسة عدم التدخين , والأماكن الخاصة بالمدخنين والتي تبعد عن أماكن الرعاية الطبية

- وجود إجراءات خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة (من حيث المساعدة أو تسهيل الاجراءات أو توفير المرافق المناسبة أو المواقف أو عدد المرافقين وغير ذلك).

- التأكد من هوية الوصي أو ولي الأمر أو من خوّله المريض للتوقيع نيابة عنه.

 

المشُاركة في خطة الرعاية الصحية:

- الحصول على معلومات كاملة ومحدثة بخصوص التشخيص والمعالجة المقترحة وفوائدها المتوقعة والنتائج المتوقعة ومعرفة البدائل الطبية المقترحة في حال وجودها والمضاعفات والمخاطر ونسبة احتمال نجاح المعالجة بلغة واضحة ومفهومة .

- التوضيح بشفافية امكانيات الرعاية المتاحة في المنشأة الصحية للمرضى الذين يحتاجون إلى رعاية تفوق امكانيات المنشأة واطلاعهم على الخدمات الاخرى ومسؤولياتهم والسعي لتوفير ذلك مع الجهات ذات الاختصاص.

- المعرفة بأسماء المشاركين في تقديم الخدمة الصحية لهم وتخصصاتهم وأسم الطبيب المسؤول عن العلاج ومتابعة الحالة قبل القيام بأي اجراء علاجي.

- إبلاغهم بوجود متدربين مرخصين في حال كانوا ضمن الفريق الطبي المعُالج.

- مناقشة الفريق الطبي حول المعلومات اللازمة قبل أي إجراء علاجي أو عملية وقبل التوقيع على نماذج الاذن الطبي ما عدا حالات الطوارئ التي تستدعي التدخل الطبي العاجل بما يتفق مع الأنظمة والقوانين المتبعة.

- الاطلاع بنوعية التدخلات والأدوية والإشعاعات المستخدمة في العلاج وفعاليتها ومدى أمنها وسلامتها.

- توضيح أسباب نقل المريض إلى مكان أخر داخل أو خارج المنشأة الصحية قبل النقل مع إعطائه الإرشادات الضرورية.

- طلب أخذ رأي طبي آخر بالتنسيق مع الجهة المختصة بالمنشأة الصحية عند الضرورة.

- توضيح أسباب نقل أو تغيير رعاية المريض من استشاري إلى آخر .

 

رفض العلاج:

- تعريفهم بإمكانية رفض كل العلاج المقرر أو جزء منه بما لا يتنافى مع الأنظمة والقوانين المتبعة وإبلاغهم عن النتائج المتوقعة من قرار الرفض ويعتبر المريض أو الوصي القانوني عليه مسؤولاً مسؤولية تامة عن قراراته وأفعاله في حال رفض المعالجة أو عدم المتابعة لتعليمات العلاج مع ضرورة توقيعهم على نموذج الإقرار الخاص بالإجراء المقرر وتوثيق ذلك في ملف المريض

- ألا يترتب على رفض العلاج أي قرارات أو إجراءات ليس لها علاقة بالحالة الصحية للمريض ويلتزم مقدم الخدمة في المنشأة الصحية بالاستمرار بتقديم الرعاية المناسبة له وحتى في أوقات المراجعة لنفس المرض او غيره طبقاً للمعايير الطبية المتبعة.

- الحق في معرفة العلاجات الأخرى البديلة في حال رفض العلاج

 

معرفه التكاليف المادية والتأمين الصحي:

- الحصول على معلومات تقريبية عن التكلفة المتوقعة قبل بدء العلاج.

- التعرف على حدود تغطية التأمين الصحي المتوفر للمريض وما يترتب على ذلك.

- الإجابة عن كافة الاستفسارات المتعلقة بفاتورة العلاج بغض النظر عن الجهة التي ستدفعها.

- إصدار فاتورة دقيقة بالخدمات المقدمة وتكاليفها.

- تعليق لوحة جدارية للمستحقين أهلية العلاج.

- تعليق لوحة تصف بصورة مبسطة الخدمات وتكاليفها.

 

وضوح وشمولية النماذج والتقارير:

- الحق في تخويل شخص للتوقيع عنهم على الاذن الطبي واتخاذ القرارات بالنيابة عنهم عند الضرورة بمعرفتهم وموافقة المريض التامه

- التعريف بالمعلومات التي يحتويها الإذن الطبي بطريقة واضحة وبلغة مفهومة مع توضيح النتائج السلبية والايجابية المتوقعة من جراء الموافقة أو الرفض. مع توفر قائمة بالتدخلات التي تحتاج إلى إذن طبي منفصل والاحتفاظ بالإذن الطبي في ملفك.

- الحصول على التقارير الطبية التي تثبت حالتهم من قسم التقارير الطبية.

 

معرفة وإجراءات للشكاوى والمقترحات:

- التقدم بمقترحات أو طلبات أو استفسارات أو شكاوى شفوية أو مكتوبة، موقعة أو غير موقعة على المنشاة الصحية، دون أي تأثير على جودة الخدمة المقدمة لهم مع إمكانية رفع الشكوى لمختلف المستويات في المنشاة الصحية.

- معرفة سياسات وإجراءات لمعالجة الشكاوى تتضمن تحديد الجهة أو الجهات المخولة باستقبال الشكاوى بالمنشأة وتحديد مسار الشكاوى والسياسة المتبعة بالمعالجة ثم الرفع بتقارير دورية لجميع المستويات عن الشكاوى والإجراءات المتخذة والأجوبة النهائية للمرضى ورضاهم عن ذلك ودراسة وتحليل الشكاوى وأسبابها ومعالجتها.

- التعريف بالسياسات والإجراءات والآليات المتبعة في المنشاة الصحية لدراسة الشكاوى والمقترحات والوقت المتُوقع للرد عليها. والافادة باي معلومات متوفرة بخصوص الشكوى أو المقترح والإسراع لحل الشكاوى.

 

وجود سياسات وإجراءات للتبرع بالأعضاء والأنسجة:

- لديك الحق بالتبرع بالأعضاء أو الأنسجة لأحد أفراد أسرتك أوغيرهم و للحصول على المشورة التي تبين فوائد و أخطار ذلك عليك الاتصال بالمركزالسعودي لزراعة الأعضاء (سكوت) رقم الهاتف: 8001245500.

 

وثيقة واجبات المرضى وذويهم:

الإطلاع على مسؤولياتهم والإلتزام بالإجراءات والسياسات المتبعة في المنشأة الصحية والتي تم تصميمها وفق الأنظمة والقوانين والإجراءات الطبية والشرعية لتحقيق مصلحة المرضى الآخرين والمرافقين والمجتمع وتوعية زوارهم على مسؤولياتهم والحرص على تطبيقها.

- المحافظة على ممتلكات المنشاة الصحية وممتلكات الآخرين.

- الإستخدام الآمن والصحيح للمرافق والتجهيزات الموجودة بالمنشاة الصحية.

- إحضار ما يثبت هوية المريض.

- إعطاء معلومات كاملة ودقيقة عن بيانات المريض الشخصية والصحية والمرضية.

- إبلاغ الطبيب عن أي أمراض وراثية مؤكدة أو محتملة وعن الأمراض المعدية لدى المخالطين.

- إشعار مقدمي الخدمة الصحية بالعمليات الجراحية السابقة للمريض ومراجعاته للمنشآت الصحية الأخرى.

- الإبلاغ عن أي تغيير في حالة المريض الصحية.

- إبلاغ الطبيب المعالج عن عدم فهم خطة العلاج والتدخلات المقررة.

- توفير معلومات كاملة ودقيقة حول تغطية التأمين الصحي للمريض وتحمل مسؤولية ذلك.

- إبلاغ المريضات عن حالة الحمل لحمايتهم من الأشعة والتخدير أو أي إجراءات قد تؤثر عليهن أو على أجنتهن.

- إبلاغ المرضى عن الشبكات المعدنية القلبية أو تقويم الأسنان أثناء التصوير التي قد تؤثر على صحتهم أو ما يشابه ذلك.

- دفع المريض أو ذويه الفواتير المترتبة على العلاج.

- إتباع خطة العلاج المقررة، وفي حالة الرفض أو عدم إتباع التعليمات يتحمل المريض أو الوصي القانوني مسؤولية ذلك وما يترتب عليه من آثار ومضاعفات.

- معاملة جميع الموظفين والمرضى الآخرين والزوار بلباقة واحترام.

- الالتزام بالقواعد العامة واحترام معتقدات الآخرين الدينية والفكرية والمذهبية.

- احترام خصوصيات الآخرين.

- إتباع اللوائح التنظيمية والتعليمات الإرشادية الخاصة بالمنشأة الصحية.

- إتباع أنظمة وتعليمات الأمن والسلامة في المنشاة الصحية.

- التقييد بالمواعيد والاتصال على قسم المواعيد في حال عدم القدرة على الحضور.

- الالتزام بتنفيذ قرار النقل إلى مكان آخر أو الخروج حسب ما يقرره الطبيب المعالج.

- الالتزام بعدم التدخين في جميع مرافق المنشأة الصحية.

- إعلام موظف القبول والموظفين والطاقم الطبي ذوي العلاقة بالعلاج في حال إصابته بأحد الأمراض المعدية والطاقم الطبي دون أن يؤثر ذلك في معاملته أو إنقاص حقوقه أو التأثير على خطته العلاجية أو عزله دون أسباب موجبة.