أولاً: وثيقة حقوق المرضى وعائلاتهم :

بصفتك أحد عملاء مجموعة مستشفيات المانع العامة يسرنا تعريفكم بأنه يحق لك أنت وأفراد عائلتك الكريمة ممارسة الحقوق التالية أثناء تلقيك الخدمة (يتم منح الحقوق لعائلات أوصياء الأطفال المرضى، كبار السن المرضى الغير قادرين على  ممارسة حقوقهم)

1- فهم و ممارسة كافة حقوقك بشكل تام، (حيث ستتسلم نسخة مكتوبة من هذه الحقوق من قبل مكتب الإستقبال، علاقات المرضى أو نسخه تتواجد في الغرف ) واذا لم تستطع فهمها لأي سبب كان يمكنك الاتصال بمكتب علاقات المرضى لتوفير المساعدة لك.

2- لديك الحق في الحصول على الرعاية الطبية الشاملة، بدءا من التشخيص السليم والعلاج المتاح من المرض أوالإصابة.

3- الحصول على العنايه العاجله في الحالات الطارئة أو عند الحاجة وبدون تأخير.

4- معرفة اسم وتخصص الطبيب المسؤل عن علاجك.

5- الحصول على المعلومات الكاملة من فريق الرعاية عن تشخيصك و العلاجات البديلة و الفوائد المحتملة و احتمالات نجاح العلاج و مضاعفاته و المشاكل المتعلقة به و مشاكل مابعد العلاج و نتائج اهماله،  أي تغييرات تطرأ على حالتك الصحيه وسبب تلك التغييرات (سوف يتم منح هذا الحق تلقائيا لأولياء الأمور من الأطفال وكبار السن والمرضى الغير قادرين على ممارسة حقوقهم).

6- الحصول على مترجم (إن وجد) أذا شكلت اللغة عائقا يحول دون فهم تفاصيل الرعاية الطبية الشاملة المقدمه لك

7- إعطاء الموافقة العامة على العلاج في المستشفى كتابياً من قبلك أو من قبل ذويك بمجرد دخولك المستشفى

8- إعطاء موافقة مكتوبة مسبقاً قبل أن تجري لك عملية جراحية، منظار، تخدير، نقل دم ومكوناته أو أيه إجرائات أخرى عالية الخطورة تتطلب ذلك.

9- الحصول على كافه المعلومات التي قد تحتاج إليها عندما يتطلب الأمر إعطاء موافقتك على أي إجراء طبي، وتضم تلك المعلومات الفوائد المرجوة من ذلك الإجراء، البدائل المتوفرة وكافة المخاطر المحتمله (إن وجدت).

10- المشاركه في اتخاذ القرارات بشأن طريقة علاجك، حيث أن المستشفى تشجع كل من المريض وذوية على المشاركة في عملية تخطيط وتطبيق العلاج بالمشاركة مع كادر الأطباء والممرضات إلى الحد الذي ترغب به.

11- التمتع بالخصوصية أثناء تواجدك بالمستشفى وذلك خلال إجراء جميع الفحوصات، الإجراءات والعلاجات وكذلك الحفاظ على السرية التامة لكافة المعلومات الخاصه بك.

12- اختيارك الطبيب المعالج (يعتمد على مدى التوفر) بالاضافة إلى حق الاعتراض على الطبيب المعالج بعد إبداء أسباب مقنعة عند الطلب.

13- يحق لك رفض العلاج ومغادرة المستشفى (إذا رغبت بذلك) وأن تكون على علم بالآثار الطبية المترتبه على هذا الرفض وعليه سوف توقع إقرار معد لهذا الغرض ( علما بانه في حالة الأطفال وكبار السن والمرضى اللذين تسمح حالتهم بتلقى هذه المعلومات سوف تتم ممارسة هذا الحق من قبل ذويهم نيابه عنهم ).

14- يحق لك رفض الكشف عليك أو متابعة تفاصيل علاجك من قبل أي شخص ليس مسئولا عن علاجك بشكل مباشر

15- يحق لك معرفة كافة الأسباب لنقلك إلى مستشفى إخر والالتزمات المادية المترتبة على هذا النقل، وبيان الخيارات البديلة لك،عند الترتيب إدارة المستشفى كافة الاجراءات المتعلقة بالحصول على موافقة المركز العلاجي البديل لإستقبال المريض المخال إليه وذلك قبل الشروع في عملية النقل.

16- حمايتك من قبل المستشفى من أي اعتداء أو إهانة جسدية/ نفسية/ لفظية.

17- يحق لك الإطلاع على ملفك الطبي تحت إشراف الطبيب المعالج أو أحد أفراد الطاقم الطبي وذلك حسب الأنظمه والقوانين المتبعه بالمستشفى.

18- احترام حقك في تقييم وعلاج وتخفيف أي ألم تشعر به وذلك عبر الطرق العلاجية المتعارف عليها بالإضافة إلى إعطائك كافة المعلومات الخاصة بعلاج وتخفيف الألم.

19- يحق لك(إذا رغبت في ذلك) التقدم بشكوى عن طريق مكتب علاقات المرضى بدون أي شعور بالخوف من احتمال تأثر مستوى الخدمة و الرعاية التي تتلقاها، ويحق لك الحصول على رد من قبل إدراة المستشفى بشأن شكواك كما يحق لك سواءً كنت مقيماً أو زائراً للعيادات الخارجية الإتصال بمكتب علاقات المرضى للتقدم بشكواك و اقترحاتك حول الخدمة المقدمة وإيصالها للجهات المعنية.

20- يلتزم المستشفى بمعاملة المرضى الميئوس من شفائهم أو الذين هم في حالة احتضار معاملة كريمة بما في ذلك احترام الاحتياجات الاستثنائية لهؤلاء المرضى.

21- لك الحق بالحصول على صورة من تقريرك الطبي من قسم التقارير الطبية (إذا رغبت في ذلك وعلى حسابك الخاص).

22- عند خروجك من المستشفى سوف تستلم إرشادات الخروج من فريق التمريض والتي تحتوي على الخطة العلاجية و الإرشادات الطبية التي توضح لك كيفية الإعتناء بصحتك.

23- لك الحق في الحصول على المشورة في حال رغبتك بالتبرع بأجزاء من أعضائك أو الأنسجة مع بيان فوائد وأخطار ذلك.

24- لديك الحق بالتبرع بالأعضاء لأحد أفراد أسرتك وغيرهم. في هذا الوضع يجب عليك الاتصال المركز السعودي لزراعة الأعضاء (سكوت) رقم المجاني: 8001245500. (حيث أننا لا نقدم هذه الخدمة من طرفنا)

 

ثانياً: وثيقة واجبات المرضى وعائلاتهم

يجب على جميع المرضى وأسرهم الإلتزام بالواجبات التاليه :

1- احترام جميع القواعد والإجراءات المتبعه بالمستشفى من حيث مواعيد الزيارة أو الحضور للإستشاري.

2- إحضار ما يثبت هوية المريض(الهوية الوطنية، الإقامة، الجواز).

3- مراعاة شعور الغير والتعامل مع المرضى الاخرين والموظفين بأسلوب لائق .

4- احترام خصوصية باقي المرضى الاخرين فيما يتعلق السرية ومحدودية عدد الزوار بالغرف المشتركة (التي تحتوي أكثر من سرير)وذلك بالمحافظة على هدوء الجو العام، كما يجب أن يكون استعمال (التليفون،التليفزيون،الاضاءة)بطريقة ترضى بها الاخر.

5- اتباع ارشادات الطبيب المعالج.

6- تحمل مسؤولية رفضك للعلاج وعدم اتباعك للنظام العلاجي بعد شرح مخاطر ذلك.

7- عدم التأخير في أخذ المواعيد من مكتب المواعيد بالمستشفى حسب تعليمات الطبيب.

8- الالتزام بالحضور في المواعيد المحددة لك وفي حالة الرغبة في إلغاء الموعد أو تأخيره يجب عليك الاتصال بمركزالرعاية 920033440 .

9- احترام الأولوية التي تعطي للحالات الطارئة.

10- الإلتزام بقوانين السلامة، بما فيها تعليمات منع التدخين.

11- الحرص على تسديد كافة الإلتزامات المادية (إن وجدت) بشكل فوري سواء كانت نقداً أو على حساب كفيلك.

12- إعطاء العينات المطلوبة وإجراء الفحوصات في الوقت المحدد وبدون تأخير.

13- المحافظة على وقت الزيارة و على نظافة المكان وعدم إزعاج الآخرين.

14- إعطاء المعلومات الكاملة والدقيقة بشأن الأغراض الحاليه، الأمراض السابقة، الإقامة السابقة بالمستشفى، العلاجات التي سبق أخذها، الحساسية اتجاه أي أدوية أو أي أمور أخرى تتعلق بصحتك.

15- عدم إحضار أي متعلقات أو أشياء ثمينة إلى المستشفى، حيث أن المستشفى غير مسئولة عن فقدان هذه المتعلقات، إلى قسم دخول و خروج المرضى وذلك، كما يجب الأحتفاظ بنسخة من هذه النماذج و التأكد من شخصية الموظف الذي تسلم هذه المتعلقات عن طريق إثبات. الشخصي الرسمي مع العلم أن إدارة المستشفى غير مسئولة عن أي عواقب ناتجة عن عدم الإلتزام بما سبق.