قسم التمريض

يقدم قسم التمريض رعايه صحية "آمنه و عاليه الجوده"  تلبي احتياجات المريض. و يعمل قسم التمريض و فقا لمبادئ و توجيهات المؤسسة الطبية بأتباع رؤيتها و رسالتها.

 

مهمتنا

نحرص في قسم التمريض على الكفائه في تقديم الرعاية التمريضية الشاملة و التعاطف مع جميع المرضى و كل من هم تحت رعايه مستشفيات المانع العامة.

 

رؤيتنا

بأن نكون أفضل من يقدم خدمات الرعاية التمريضية في المنطقه.

 

القيم الأساسية

- العمل بأمانة و اخلاص لكسب الثقة .

- تحمل المسؤولية الملقاة علينا تجاه العملاء الموسسة الطبية.

- العمل كفريق لتحقيق اهدافنا في تقديم رعاية تمريضية متميزة .

 

الأهداف

- تقديم أفضل رعاية لمرضانا من خلال الحفاظ على معايير الجوده و الكفائة.

- أن تعمل جميع وحدات التمريض معًا كفريق واحد وتتعاون مع الأقسام الأخرى لتحقيق رؤية المؤسسة الطبية

- تقييم أداء وحدات التمريض بطريقة تساعد على إستمرارية النمو و التطوير.

 

المهام

- تقديم الرعاية التمريضية الآمنة لجميع العملاء.

- توفير بيئة عمل آمنة و محفزة لجميع الموظفين

- الحفاظ على علاقة مهنية جيدة مع أعضاءالفريق الطبي

- ادارة الرعاية الصحية وفقا لسياسات وإجراءات وزارة الصحة واللجنة المشتركة الدولية و المركز السعودي للإعتماد المنشأت الصحيه .

- تعزيز النمو والتطور المهني من خلال وضع برامج تعليم مستمره للمرضين.

- المشاركه و دعم برنامج تحسين الجوده (QI)من خلال التعليم المستمر و متابعه تقدمهم .

 

 كما يطلق على قسم التمريض باسم العامود الفقري للمستشفى، ويتألف من حوالي 35 ٪ من إجمالي عدد موظفي مستشفيات المانع العامة ، ويعملون ثماني ساعات في اليوم / ستة أيام في الأسبوع. ويعمل طاقم التمريض في العيادات الداخليه ثلاث مناوبات تغطي 24 ساعة في اليوم طوال أيام الأسبوع.

 

وتحت إشراف رئيس قسم التمريض يتم إختيار الممرضين بعناية ليكونوا جزءاً من بيئة عمل متعددة الجنسيات والخبرات.

 

في كل عيادة داخلية او خارجية في المستشفى يتم تكليف مجموعة من الممرضين لرعاية المرضى تحت إشراف مدير التمريض و نائب مدير التمريض و الممرضين الاخرين. يتم التنسيق و التعاون بين الممرضين و العاملين في مجال الرعاية الصحية لتقديم رعاية طبية امنة.

 

ينقسم الممرضون في المستشفى الى إدارة التمريض و الممرضين. إدارة التمريض هم نائب مدير التمريض و مشرفو التمريض و اخصائيين الجودة و منسق تعليم الممرضين و قسم التثقيف الصحي التابع لأرامكو: وهم ممرضون التثقيف عن مرض السكري و ممرضين إداره الألام و ممرضين إدارة الجروح و ممرضات تثقيف الرضاعة. إداريي التمريض يعملون وفقا للوصفهم الوظيفي من ناحيه الإشراف و التوجيه و التنسيق و تقييم أنشطة رعايه المرضى لجميع العاملين في التمريض ويقوم مشرفوا التمريض برصد شكاوي المرضى او أسر المرضى وإيجاد حلول لشكاويهم بالتنسيق مع قسم  الخدمات الاجتماعية.

يشكل التغير التكنولوجي السريع و زياده تعقيد متطلبات رعاية المرضى وتعدد إستراتيجيات المنافسين لجذب العملاء تحديا كبيرا لمهارة الممرضات و خبراتهم وكفاءتهم والتزاماتهم. فهم يعملون في أدوار متنوعة و يحرصون على التواصل مع المريض وأسرة المريض لإشراكهم في عملية رعايته و توفير المعلومات اللازم على المريض إتباعها لتحسن حاله الصحية.

 

ملخص خدمات التمريض هي رعاية و توجيه المريض للوقايه او السيطره على المرض. يلعب قسم التثقيف الصحي  دورا كبيرا في تطوير معرفة ومهارة وكفاءة العاملين في التمريض.عند الانظمام الى طاقم التمريض في المستشفى يتم توجيه الممرض الى القسم الذي سيعمل فيه و تحديد مهامه الوضيفيه و يكون ذالك من اليوم الأول الى 90 و خلال هذه الفتره يتم تقيمه و توجيهه و الحرص على جعل الممرض مقدم رعاية صحية ممتاز و توفير  التعليم المستمر من خلال المحاضرات و الدورات و ورش العمل و و التدريب المستمر.

 

ولأن قسم التمريض جزء لا يتجزأ من رعاية المرضى في المستشفيات ،فان ادارة قسم التمريض هي التي تدير هيكل العمل لتسهيل قدرة الممرضات على القيام بعمل جيد لتحسين الرعاية. 

 

تعمل خدمات التمريض بكامل طاقمها الطبي معاً و بالتنسيق مع الأقسام الاخرى لتلبية جميع إحتياجات المريض الصحية (في العيادات الداخية و الخارجية) وفقًا لقوانين وأنظمة الحكومة / وزارة الصحة مع المعايير التنظيمية: المحلية والدولية التي تدير سياسة و إجرائات المنظمة الصحية.

 

"يستمر قسم التمريض في التطور ليوفير الرعاية الصحية بدرجة عالية من الكفائة و التميز "